» المهدي عجل الله فرجه رحمة الله الواسعة (2)   » باب الله (1)   » خطبة عيد الفطر المبارك لعام 1445 هجرية   » حقيقة الإيمان   » ماذا نهدي لإمام زماننا عجل الله فرجه الشريف   » القوم والعشيرة   » الخدم و المماليك   » صلة الأرحام   » إمام زماننا عليه السلام ميزان أعمالنا   » بر الوالدين (3)  
» سؤال وجواب » فقــه

الأقسام الفرعية


الأسئلة

03/08/2012م - عدد القراء: 745
1- ماحكم الصلاة وأنا لابس قميص عليه علم بريطانيا علما بأن علم بريطانيا بدون صليب وأيضا لو كان علم بلد كفار كاأسترايا أو البرازيل ؟

ماحكم الصلاة وأنا لابس قميص ومكتوب فيه كلمة (love) وإذا كان فيه إشكال ماذا أفعل إذا كنت قد صليت فيه في السابق وأنا جاهل في الحكم ما الحل؟


2- هل يجوز أن أصلي على المنديل أو ورق الدفتر؟

علما أني من مقلدي المرجع السيستاني دام ظله.

وشكرا جزيلا شيخناالفاضل.....
29/07/2012م - عدد القراء: 847
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بحكم إطلاع سماحة الشيخ محمد جمعة بادي برأي أهل الخبرة في المرجع الأعلم حسب إعتقادنا
فما رأي أهل الخبرة في ذلك
لأنني لست متطمئناً في تقليدي وكثير من الشباب كذلك
فاتمنى أن تعطوني رأي أهل الخبرة في ذلك

وجزاكم الله خيراً
18/07/2011م - عدد القراء: 705
لما تاتي العاده الشهريه تنزل نقطه وتختفي ثم تعود اليوم الثاني فما حكم الصلاه في اليوم ال\ي تنزل نقطه وتختفي هل اصلي علما بان دورتي غير منتظمه لا في الوقت ولا في العدد ارجو منكم التوضيح والافاده وجزاكم الله خيرا
31/03/2011م - عدد القراء: 759
1.ما هي الطرق لمعرفة المجتهد .
2.وهل صحيح إذا المجتهد أخطأ له أجران وأذا أصاب له أجر ؟
3.وما هو الطريقة المرجع الفلاني في قسم والأخر في قسم الأخر في أمور الفقهية بالتبعيض تبين بشكل مضبوط ياسماحة الشيخ ؟
27/03/2011م - عدد القراء: 620
السلام عليكم شيخنا الكريم ... عندي بعد إذنك سؤال
امي نذرت لله ان تصوم اول 9 أيام من محرم، هذه السنة قررت قضاء النذر فصامت ثمانية أيام وخوفا من أن يتم اعتبار اليوم التاسع فرح وعدم مواساة لأهل البيت لم تصم استنادا الى حديث للأمام الصادق ان يوم تاسوعاء هو اليوم الذي حوصر فيه الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام فما حكم نذرها هل عليها صيامه في العام المقبل ؟ وهل يجوز من الاصل صيام يوم تاسوعاء او يتم اعتباره مثل عاشوراء ؟
27/03/2011م - عدد القراء: 561
السلام عليكم
تحية طيبة سماحة السيد ياغالي وياعزيز بمعزة عيوننا سلام ودعاء خاص من العراق لك وللكويت العزيزه المنصورة على أعدائها بأذن الله . سماحة السيد نتمنى منكم أذا سنحت لكم الفرصة بيان فكرة مبسطة عن الخمس والزكاة بسبب غموضهما لدينا بسبب أنقطاع الناس بعض الشي عن امور الدين نتيجة لظلم وقهر الطاغية المقبور وزمرة بني أمية التي حاربت الدين والشعائر الحسينية وأتمنى من سماحتكم التنويه على نقطتين في المنبر الأولى ان العراقيين رغم ولائهم المطلق لأهل البيت الا ان انقطاعهم عن كثير من مسائل الدين كبير جدا وهو من مخلفات النظام السابق نتمنى ان يتعرض الخطباء الحسينيون لأحكام الدين كلما سنحت الفرصة حتى لو من خلال سياق المجلس أو القصص في القرأن والنقطة الثانية نطالب بالمزيد المزيد من التجديد في المجلس الحسيني بما يتناسب مع متطلبات ووعي المسلمين اليوم وكذلك ضخ الكثير من التفاصيل بدلا من التركيز على الخطوط العريضة . الثواب والعقاب نتمنى أن يأخذ مساحة على المنبر فهو حافز قوي يحرك الجمود لدى المسلم المغيب ذهنا عن الواقع بسبب الضجيج الأعلامي الذي حول البعض الى أشبه بدمى متحركة فقد حتى الأحساس بالوقت . نتمى سماحة السيد أن يحشركم الله في عليين مع محمد وأل محمد صلوات الله عليهم وسلم أجمعين وأجركم الله على كل حرف وأطال عمركم بالطاعة والفقه والتفقيه أمين رب العالمين أخيرا اتمنى التوفيق لهذا الموقع وكل العاملين عليه وعلى رأسم سماحتك وأستودعكم الله
22/12/2010م - عدد القراء: 581
هل يجوز ان الزوج يقطع او يمنع المصروف عن الزوجه والاطفال اذا حدث بينهم شجار او لم تطعه في فراش الزوجيه؟
هل يجوز لدى الشيعه؟
15/12/2010م - عدد القراء: 875
شيخنا الفاضل مسألة ارجو الاجابة عنها :
1-هل يجوز رسم الأنيمي ؟؟
2-في مدرستي أنا الشيعية الوحيدة يا شيخ ... فكيف بوسعي ان اتصرف مع من حولي من البنات؟ اضافة .. انا أدرس في منطقة القصر في محافظة الجهراء .. و كل من هم من حولي هم من الوهابية ... و يضعون لنا الاختبارات متعمدين في يوم عاشوراء..
انا قد أخذت عذرا طبيا لنفسي حتى أتمكن من حضور مجالس العزاء ... فماذا تقولون في ذلك يا شيخ؟ ... شيخنا هنالك الكثير من الأسئلة التي تحيرني يا شيخ ... فكما تعلم .. يا شيخ .. فنحن في منطقة يغمرها الوهابية .. و لا ندري كيف نتصرف معهم ..
3- هناك سؤال يطرح نفسه .. هل يجوز شراء الألعاب الموسسيقية للأطفال ؟؟ و هل يجوز شراء الباربي ؟؟
4- هل يجوز الصاق الصور على الجدران ؟؟(صور لأفراد العائلة .. صور تاريخية للعائلة أو حتى لبعض المراجع أو الاشخاص الذين قد قدموا انجازات تاريخية على مر العصور)
5- كيف يكون شكل الحجاب الشرعي ؟؟ و هل يجوز ان ترتدي الفتاة ذهبا تحت الحجاب ؟؟و خواتما على يدها ؟؟
6- هل يجوز تهكير الايميلات ؟؟!!
7-هل يجوز ان ترتدي البنت عباءة كتف ؟؟ و هل يجوز ان تكون العباءة مزركشة ؟؟
8-هل يجوز ان تكلم البنت الاولاد عن طريق الانترنت فقط ( عن طريق المنتديات .. حيث تدخل في نقاشات معهم و ما إلى ذلك من حوارات ... و لكن دون تبادل الكلمات الغرامية و ما إلى ذلك من الكلمات المعسولة المنمقة ..)
9- هل يجوز للبنت أن ترتدي ثيابا تكشف مفاتنها في بيتها بين اخوتها و أبيها ؟؟ و هل يجوز لها أن تتزين أمام أبيها ؟؟ (أظن بأن الجواب .. نعم .. و ذلك مستحب .. و لكني أريد أن أتأكد من الجواب اذا سمحتم يا شيخ)
10-هل يجوز للبنت أن تتعطر و تخرج الى الشارع ؟؟ و هل يجوز للبنت ان تخرج بثوب المدرسة من دون عباءة ..؟؟؟
11-هل يجوز ان تكلم البنت الرجال ان كانت تريد سؤالهم عن شيء ما ؟؟ (أعرف بأن الجواب يجوز و لكن هناك من يريد معرفة الجواب منك يا شيخنا الكريم)
12-هل يجوز سماع الألحان الموسيقية ؟؟!! و هل يجوز سماع الغناء و لكن ليس الغناء المملوء بكلمات الغزل و الـ... (تعرفون يا شيخ .. بعض الأغاني الخلاعية ما تحتاج نسأل عن حرمتها لأنها أكيد حرام .. بس أنا قصدي الغناء اللي يكون للأطفال و هيك حكي )
13-هل يجوز للبنت ان ترتدي ثوبا مصنوعا من فرو النمر ؟؟
14 - هل يجوز شرب عصير العنب المعالج بالحرارة العالية ؟؟!!
***********************************************
عذرا يا شيخ على الازعاج .. و أنا أعرف أن أغلب هذه الأسئلة ليست بحاجة الى التفكير .. و حتى أني أعرف أجوبة لأكثر من نصفها .. و لكن .. هناك من قد ألح علي لكي أستفسر عن أجوبتها من حضرتكم يا شيخ .. و شكرا ...
10/12/2010م - عدد القراء: 686
السلام عليكم
الصلاه ،السلام على محمد وآل محمد

لقد تزوجت من 5سنوات من شخص شيعي وانا كنت سنيه بعقد نكاح الشيخ ،،والشهود جميعهم سنه، انا كنت في ذلك الوقت سنيه لم اتشيع الا بعد مضي8 اشهر، انا الان ،ولله المنه شيعيه هل يتوجب علي شي؟
10/12/2010م - عدد القراء: 694
شيخنا كيف احدد الصلاوات الفائته وانا ما اعرف اذا اخطأت في اشياء توجب الاعاده او لا
10/12/2010م - عدد القراء: 539
هنالك بعض من أسرتي مشكوك في مصادر رزقهم أنها حرام والعياذ بالله ولكننا مضطرون لتعامل معهم والاكل والشرب معهم بالاضافة إلى زيارتهم إلى الاماكن المقدسه واحضارهم الترب الحسينيه والمسابيح ولكن ايضا مشكوكة المصادر فهل حراما علي تناول شيء منهم او استخدام مايحضرون أم حلال ؟
10/12/2010م - عدد القراء: 673
انا بنت كبيرة السن تقدم لي احد الخاطبين وهو متزوج ولديه طفل وانا مبدئيا وافقت عليه ولكن اهل رفضو هذا الشخص كونه متزوج او من عشيرة معينة ، علما انهم قد رفضو الكثير من الخاطبين لي ولااخواتي كونهم من عشائر او عوائل معينة لا تناسبهم او تحصيلهم الدراسي لا يناسب شهاداتنا .
اني وافقت على المتزوج كوني كبيرة سنا . ورايت هذا الشخص كفؤا لي .
1- هل رفض الاهل جائز شرعا ؟
2- هل يجوز للاخ رفض الزواج ؟
3- هل هناك عقوق للوالدين كوني اخبرتهم اني موافقة على هذا الشخص واصريت عليه وهذا الامر ازعجهم ؟
4- ارجو طرح سؤالي هذا في مجلسكم كونهم متابعين لمحاضراتكم مع وافر احترامي وتقديري لسماحتكم .

اسئلكم الدعاء لي ولاخواتي سماحة الشيخ
ابنتكم موالية العراق